palestine.gif EMBASSY OF PALESTINE
Kingdom of Saudi Arabia
 
سـفــــــارة فلســـطيـن
المملكة العربية السعودية
شعار فلسطين 

main Embassy Consulate Palestine Saudi Links Documents News Contact us English

الأخبــــــار


سعادة سفير فلسطين يلتقي الجالية الفلسطينية
04/10/2013

بحث السفير الفلسطيني لدى السعودية بسام الآغا أوضاع الجالية الفلسطينية في المملكة أمس، واستمع لمطالبهم.

وأوضح السفير الفلسطيني ، أن مواقف السعودية تجاه القضية الفلسطينية في عدد من مفاصلها التاريخية مشرفة، وكانت باستمرار منقذاً ومساعداً وداعماً لصمود الشعب الفلسطيني منذ 65 عاماً، مشيراً إلى أن الأشقاء في المملكة يقدمون باستمرار التسهيلات كافة منذ عهد المؤسس الملك الراحل عبد العزيز.

وأشار إلى أنه سيدرس المطالب التي سمعها من أبناء الجالية، ويحاول حلها مع الجهات الرسمية، مشدداً على ضرورة الرقي لحجم ومستوى القضية وتجاوز الفئوية، لافتاً إلى أن المملكة ممثلة بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز تستبصر مجريات الأحداث السياسية في المنطقة العربية، بخاصة ما جرى في مصر ووقوف المملكة في وجه نهش الطامعين لها.

وقال إن معاناة الفلسطينيين الأساسية احتلال وطنهم، ما تسبب في تشتتهم في دول عربية وغربية عدة، وانه واثق أن عودة المسجد الأقصى وزوال الاحتلال تمثل حلم كل مواطن فلسطيني وعربي داخل وخارج الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف السفير: "المفاوضات الفلسطينية تحاول باستمرار التوصل لتسوية سلمية مع إسرائيل، مستذكراً مقولة الشاعر الفلسطيني سميح شقير "مجنونة تلك الجزيرة التي تعاند وتقاتل محيط"، ما دفع الفلسطينيين إلى التنازل عن جزء من حقوقهم توافقاً مع القرارات الدولية في سبيل إقامة دولتهم على 22 في المئة فقط من فلسطين التاريخية وعاصمتها القدس الشريف".

وقال إن دوره الأساسي المكلف به خدمة الفلسطينيين في المملكة، وتقدير البلد الذي يستضيفنا اعترافاً بالجميل، ولما يمثله من واجهة للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن الفلسطينيين كافة بإمكانهم أن يسهموا في التقليل من المشكلات التي تصادفنا وتكريس رأي عام لصالحنا.


وأضاف: " السفير يحمل أمانة ومسؤولية لإيصال رسالة الأرض المقدسة، أن فلسطين لنا وليست للقادمين من خلف المحيطات، ويستغرب بحث العالم عن حقوق الإنسان في عدد من الدول، وتجاهل السجناء والشهداء والاحتلال في فلسطين".


نائب وزير الخارجية يتسلم أوراق سفير فلسطين
03/10/2013

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية بمكتب سموه بفرع الوزارة بجدة أمس سفير دولة فلسطين لدى المملكة باسم عبدالله يوسف الاغا.
وسلم السفير الفلسطيني صورة من أوراق اعتماده تمهيدا لتقديمها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ سفيرا لبلاده لدى المملكة. حضر اللقاء القنصل العام الفلسطيني الدكتور عماد سليمان شعت ومدير عام مكتب سمو نائب وزير الخارجية السفير دهام بن عواد الدهام.



السفير جمال الشوبكي يودع الأمين العام للتعاون الإسلامي

16/06/2013

استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، السفير جمال الشوبكي سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى المنظمة، بمناسبة انتهاء فترة عمله في المملكة العربية السعودية، حيث نقل السفير الشوبكي شكر وتقدير الرئيس محمود عباس للأمين العام على الجهود التي يبذلها لدعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية، كما وضع الأمين العام للمنظمة بصورة آخر التحركات السياسية والتطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، ووجه له دعوة لزيارة فلسطين.

وأثنى الأمين العام على أداء السفير الشوبكي أثناء عمله كمندوب لدولة فلسطين لدى منظمة التعاون الإسلامي، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهمته الجديدة


إفتتاح معرضا لصور المسجد الأقصى بجدة
13/05/2013

افتتح الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، وسفير دولة فلسطين لدى المملكة العربية السعودية، ومندوبها الدائم في منظمة التعاون الإسلامي جمال الشوبكي، معرض الصور الفوتوغرافية للمسجد الأقصى المبارك، في 'مجمع البحر الأحمر التجاري' بمدينة جدة.
وبين أوغلي، في كلمته خلال الافتتاح، أهمية المعرض لإحياء صورة المسجد الأقصى المبارك، وقيمته الرمزية والدينية لدى الأمة الإسلامية، فضلا عن إسهامه بإزالة الغموض لدى بعض المسلمين في عدم التمييز بين مسجدي قبة الصخرة المشرفة والأقصى المبارك، لافتا إلى أن المعرض يعد تأكيدا على أن قضية القدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين، ستبقى أولوية لدى المنظمة في كل ميادين العمل السياسي والثقافي والاقتصادي وغيرها.

عرض الفيلم الوثائقي «خمس كاميرات محطّمة»
01/06/2013

سفير دولة فلسطين لدى المملكة العربيّة السعودية، استضاف حفلا في السفارة عرض خلاله الفيلم الوثائقي «خمس كاميرات محطّمة»، بحضور عدد كبير من أبناء الجالية الفلسطينيّة في الرياض، وألقى السفير الشوبكي كلمة بالمناسبة.


السفير يكرّم شخصيات سعودية شاركت في حرب 1948.

الفلسطينيون يحيون «يوم الأرض» بيوم مفتوح في مقر السفارة بالرياض.
30/06/2011
وتضمن «اليوم المفتوح» بهذه المناسبة الوطنية والذي إمتد من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً، نشاطات تراثية من دبكة وزجل شعبي وفقرات للأطفال، بالإضافة الى بازار يتميز بمنتجاته الفلسطينية التقليدية والحرفية. وسيكون الحضور مفتوحاً للعائلات.
وتعود أحداث «يوم الأرض» الى الثلاثين من آذار/مارس من العام 1976، حيث بدأت على شكل إضراب شامل وتظاهرات شعبية في معظم قرى ومدن فلسطين (داخل الخط الأخضر)، احتجاجاً على سياسة التمييز العنصري، ومصادرة الأراضي التي تمارسها «الأبارتهايد» الاسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني. وانضم فلسطينيو الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين 1967 الى انتفاضة يوم الأرض ليشكل ذلك حدثاً وطنياً جامعاً، ورمزاً لوحدة الشعب الفلسطيني وتمسكه بأرضه.

وكان السبب المباشر لانتفاضة يوم الأرض إقدام السلطات الاسرائيلية يوم التاسع والعشرين من شباط/فبراير من ذلك العام (1976)، على مصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل شمال فلسطين المحتلة لصالح المستعمرات اليهودية في إطار «خطة تهويد الجليل». وهو ما أدى الى إعلان فلسطينيي الداخل وخصوصا المتضررين المباشرين، الإضراب العام في الثلاثين من آذار/مارس. وفي ذلك اليوم أعلنت مدن وقرى الجليل والمثلث العصيان، وحاولت السلطات الإسرائيلية كسر الإضراب بالقوة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة، سقط خلالها ستة شهداء.